اخبار الدراما التركية

مسلسل كوت العمارة.. كيف تم التجهيز لأكبر موقع تصوير مسلسل تركي على الإطلاق

يصوّر مسلسل “كوت العمارة” واحدًا من أعظم مكاسب الدولة العثمانية في المعركة العالمية الأولى. فرغم خسارتها المعركة بلّها هزمت الجيش البريطاني في جميع من حرب جناق قلعة وحرب كوت العمارة.

ولقد نفذت الدولة العثمانية حصارًا في مواجهة الجيش الإنجليزي بخصوص كوت العمارة (مساحة واقعة بين نهري دجلة والفرات)، والتي لها لزوم استراتيجية. ونتج عن الحصار إعتقال الآلاﻻف من العساكر والجنرالات البريطانيين.

تُإيضاح قصة المكسب الأسطوري للجماهير التركية في مسلسل كوت العمارة على شاشة قناة “TRT1” التركية، وتترجمه قنوات عربية إلى اللغة العربية فضلا على ذلك موقع النور. وقد ترجم أيضا إلى لغات أخرى.
وقد تم تدشين المسلسل في حفل بمركز “بيشتبه” للمؤتمرات في العاصمة التركية أنقرة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وعقيلته أمينة أردوغان. مثلما تحظى رواية المسلسل بحرص شعبي ضخم في تركيا وبلدان عربية ومقار أخرى.

أضخم موقع تصوير في تركيا

بهدف ذاك المسلسل أنشئ أكبر موقع تصوير لمسلسل تركي تماما، فبُني موقع بداخل منطقة “ريفا” على أطراف إسطنبول يُحاكي بلدة الكوت العراقية ونهر دجلة من ناحية وبلدة بغداد في طليعة القرن العشرين في المقابل. مجلة ديلي صبيحة التركية زارت موقع التصوير وأجرت لقاءات مع الممثلين.

يمتلئ الموقع بالمقرات العسكرية، والثكنات، والفنادق الصغيرة (النُّزُل)، والبازارات وخنادق العثمانيين. وعند السَّير بين المقرات العسكرية تمشي فوق درج يقودك إلى حجرة مركز الزعيم العثماني سليمان العسكري، وهو قائد هيئة سرية سُمّيت بالتشكيلات المختصة في نطاق حزب التحالف والترقي الذي كان يقضي البلاد في هذا الحين.

وقد تمّت مراعاة مطابقة حجرة الزعيم العسكري مثل الكثير القاعة الحكومية بجداولها وخرائطها وكراسيها ومكتبتها وحتى مصباح الغاز. وهي القاعة التي يوضح فيها الفنان “كان طاشانير”، الذي يمثل دور سليمان العسكري، جالسًا في مكتبه مرتديا بذلته العسكرية.

3000 طن من الرمال الصحراوية المنقولة

يحدث وراء المركز العسكري بازار بغداد الذي خُصّصَت له هياكل معمارية من طين، مثلما تم نقل 3000 طن من الرمل الصحراوي من ولاية أنطاليا في جنوب تركيا. وبذر أشجار النخيل لصنع أجواء البلدة لهذه اﻷيام.

وعلى الجهة اﻵخر أنشئت بلدة الكوت بستين شارعًا، وتشتمل على القصر الذي إنتظر واستمر به الغزاة البريطانيون، وقلعة الكوت، والبازار، والمسجد وبيوت هذه اﻷيام، ميزةًا عن مجرى مائي دجلة أيضًا.
وقد احتوت البيوت على هيئات خارجية لحياة حقيقية. واستغرق إنشاء موقع التصوير بأكمله 6 شهور كاملة داخل حدود منطقة “شيلة”Şile Sahilköy.

يظهر الموقع كأنّه في وسط الصحراء. وفي عصري لصحيفة ديلي صباح، أفاد مخرج مسلسل كوت العمارة “مصطفى شوقي دوغان”: “كانت هنالك عاصفة صحراوية اﻵن، الشأن عصيب ومتعب جدًا فيما يتعلق لنا، وقد عملنا خلاله مثل العساكر.”

وألحق دوغان: “لولا أننا انتصرنا بكوت العمارة، لما أصبح قادرا علىّا من التفوق بحرب التحرر، إذ ذهب أبطالنا إلى هنالك ﻹفساد لعبة الدول الجسيمة، وقد صنعوا الزمان الماضي. سبعين بالمئة من أفراد المسلسل حقيقية، من الطبيب إلى الطالب، تركوا من ورائهم أعمالهم وهَبّوا ﻹنقاذ بلادهم، وأنور باشا شخصية عظيمة، وهنالك ايضا ضباط رفيعوا المعدّل، وأجزاء من حياة سليمان العسكري، الملازم جميل ومحمد، وهنالك ذكريات أولئك المستعدين للتضحية بأرواحهم بهدف إغاثة بلادهم، واليوم جنودنا في عفرين أمثال أبطالنا هؤلاء ذهبوا ليفسدوا ألعاب الدول الجسيمة.”

ومع استمرار فريق المسلسل بالعمل، أجرى مراسل جرنال ديلي صباح جلسات التفاوض ممتعة مع الممثلين:

ديلي غداة للنجم كان طاشانير: “هل كان صعبا عليك لعب دور قائد التشكيلات المخصصة زعيم كتيبة العثماني (Osmancik) سليمان العسكري؟ وأي فئة من الرجال هو؟”

– طاشانير: “لقد بنيت خارطة سبيل تلك الشخصية من جميع المذكرات والكتابات المختصة عن سليمان العسكري، وبذلك فإن اللغة اﻷدائية والسلوكات الرومانسية هي جميعها منجم، غير أن سليمان العسكري كان ذكيًا جدًا وطموحًا مستديمًا يتخطى حدود المحتمل، ومع ذاك فهو شخص تتمتع بالحديث إليه ايضا.”

“لم نكن بأي حال من الأحوال نعرف حكايات هؤلاء العساكر اﻷبطال في تاريخنا، من ضمنهم من لعب دورا فاعلا، ووردت عدد محدود من الأشياء المثيرة للاهتمام عنه.”

ديلي صباح: “عدوك المخصص كوكس،ك يف تتبارى عقولكما؟ وكيف يشطب التداول مع الجاسوس؟”

– طاشانير: “إنها عملية عصيبة بشكل كبير، التعامل مع ألعاب الذهن خلال الوقت، نعم آلية التجسس هي إحدى أقدم المهن في الكوكب، من المعتاد أن يعلم الجواسيس جغرافية ولغة وثقافة البلاد والمدن التي يسافرون إليها، ويمكن لهم التسوق ببساطة في البازار الإقليمي، فلا يعي الناس أنهم جواسيس.”

المصدر : تركيا الآن

السابق
مسلسل ”السلطان عبد الحميد” في طريقه إلى العالمية
التالي
بعد قيامة أرطغرل.. مسلسل تاريخي تركي ضخم جديد مع بداية العام

اترك تعليقاً