اخبار الدراما التركية

مسلسل قيامة أرطغرل يواصل تحطيم الأرقام القياسية من حيث أعداد المشاهدين

أحرزت الحلقة 65 من مسلسل قيامة أرطغرل، والتي عُرضت عشية يوم الاربعاء السالف، أعلى نسبة مشاهدة بين حلقات المسلسل أثناء 3 مواسم.

وأفصحت مؤسسة “تيكدين” المنتجة للمسلسل في خطاب، اليوم يوم الجمعة، أن الحلقة المعروضة حديثا حققت نسبة 11.2 في معدلات المشاهدة، محطمة بهذا رقما قياسيا جديدا أعداد الجمهور.

وحظي المسلسل بمساندة وتفاعل كبيرين جدا على Twitter، أثناء عرضه عشية يوم الاربعاء، حيث أتى في لائحة المواضيع الأكثر تدوالا في تركيا، وحل ثانيا على صعيد العالم.

ويروي المسلسل رواية أرطغرل بن سليمان شاه، أب عثمان الأول مؤسس البلد العثمانية، الذي كان له الميزة في مقابلة الروم والمغول، والتأسيس لقوة العثمانيين ووضعهم قرميد الأساس لإنشاء الجمهورية العثمانية. وتدور فاعليات المسلسل في القرن الـ3 عشر. ويمثل دور المسابقة الرياضية في المسلسل الفنان التركي المشهور “انغين التان دوزياتان”.

وتُبث حلقات مسلسل قيامة أرطغرل “Diriliş Ertuğrul” علي قناة “تي آر تي 1” التركية، في الساعة الثامنة في المساء من يومياً أربعاء.

قيامة أرطغرل (بالتركية: Diriliş: Ertuğrul)‏، هو مسلسل تاريخي تركي من كتابة وإنتاج محمد بوزداغ، تقع أحداثه في القرن الـ3 عشر الميلادي، ويعرض مقدمات وأسباب تأسيس الجمهورية العثمانية من إبانة سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي من أتراك الأوغوز المسلمين ووالد عثمان الأكبر مؤسس الجمهورية العثمانية. وقام بدور أرطغرل النجم التركي إنجين ألتان دوزياتان في 150 حلقة، وخمسة مواسم بعدما شاهده باتجاه 3 مليارات مشاهد في العالم، وبث عبر شاشات في 71 جمهورية، مدبلجاً إلى 25 لغة متنوعة، أهمها العربية، والبريطانية والأوربية

المسلسل فيه العديد من الأحداث التاريخية العامة المخصصة بقبيلة قايي وتنقلاتها، غير أن معظم الوقائع التفصيلية للمسلسل هي من الأحداث الدرامية غير التاريخية من وحي تهيؤات وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، سوى أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من صراعات وخيانات يقابلها تصديق الحق والعدل والمرحمة.

المصدر : تركيا الآن

السابق
“أنت وطني”… مسلسل تركي جديد من بطولة بيرغوزار كوريل وخالد أرغنش
التالي
أشهر المسلسلات في تركيا “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” قريبا مُدبلجين للعربية

اترك تعليقاً