اخبار الدراما التركية

بعد قيامة أرطغرل.. مسلسل تاريخي تركي ضخم جديد مع بداية العام

ستنطلق قناة “تي آر تي” ببث مسلسل “كوت العمارة”، في شهر كانون الثاني/يناير 2018، والذي يسرد تاريخ الملحمة التي سطّر فيها الأتراك والعرب العثمانيون، أروع المكاسب طوال الحرب الدولية الأولى مقابل مجموعات الجنود الإنجليزية الغازية، بمدينة الكوت في جنوب في شرق العاصمة العراقية بغداد.

ومسلسل ملحمة “كوت العمارة” من إصدار محمد بوزداغ الذي أحرز نجاحا باهرا عن طريق إصدار وكتابة سيناريو مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي دبلج إلى متعددة لغات من ضمنها العربية، ولاقى متابعة عارمة.

وفي محفل مع الأناضول، أفاد بوزداغ: “إلى جانب استمرار حلقات مسلسل قيامة أرطغرل، انتهينا حالا من مشروعنا الذي عملنا فوقه خلال عامين، وهو مسلسل كوت العمارة ويسرد منافسة الفرسان العثمانيين في محاصرة الإنكليز المعتدين على البلد وإجبارهم على الاستسلام”.
وصرح إن المسلسل سيعرض في كانون الثاني المقبل، علي قناة “تي آر تي”، مؤكدا أن “المتفرجين سيكونون على توقيت مع مسلسل كبير الإنتاج”.

ونوه بوزداغ إلى صعوبة إصدار الأفلام والتمثيليات التاريخية، قائلاً : “من ضمن التحديات التي نواجهها في المسلسلات التي تمثل مرحلة تاريخية، هي إعداد العساكر وتمرين الممثلين على ركوب الخيول وإستعداد كادر التصوير”.

وأردف: “في مسلسل كوت العمارة، نجحنا بتدريب طاقم المسلسل على مدى خمسة أشهُر من ممثلين وفنيين يتنوع عددهم ما بين 150 و200 فرد، بحصص تمرين تبدأ من الساعة الثامنة في الصباح وتظل حتى نصف الليل في بعض الأحيان، والدافع يرجع إلى أننا نود تجسيد الواقع في هذه الحقبة”.

ونوه بوزداغ أنّ المسلسل سيصور في أضخم بلدة سينمائية تركية بإسطنبول، قائلاً: “لقد بنينا بلدة كوت العمارة مرة أخرى.. نصبنا آلاف الخيم وصنعنا آلاف البنادق والأسلحة وأحجام جسيمة من التجهيزات. عندنا طاقم مكون من بحوالي ستين أو سبعين شخصا، راجعوا أصغر التفصيلات في مشروع المسلسل”.

وبيَّن أن “الممثلين الذين سيؤدون الأدوار في المسلسل تلقوا تدريبات من خلال عساكر مدربين في الجيش التركي، من ركوب الخيل والتمرينات العسكرية التي كانت في القوات المسلحة العثماني بالقرن الـ9 عشر”.

وفسر أنهم أخذوا بعين الاعتبار الجهود التي كانت تجابه الجيوش العثمانية في حروب الصحراء.

وأفاد أنّ المسلسل سوف يكون من منافسة سيردار كوك هان وقان تاشانير وإسماعيل أجه شاشماز وإلكار آكسوم.

تجدر الإشارة أنّ موقع “النور” العربي سيحظى ببث حلقات مسلسل ملحمة “كوت العمارة” عقب إمضاء اتفاقية شراكة مع جمعية الإذاعة والتلفاز التركية تي آر تي الأصلية حصل بموجبها على حقوق بث مسلسل “قيامة أرطغرل” وبعض من مسلسلات الدراما التركية التي تنتجها شبكة “تي آر تي” الرسمية.

ويحتفل الشعب التركي، في 29 أبريل/ نيسان من كل عام، بإحياء ذكرى موقعة حصار الكوت التي وقعت خلال فترة الموقعة العالمية الأولى بين مجموعات الجنود العثمانية والقوات الإنجليزية.

وتحتسب الحرب ثاني أضخم نصر للقوات العثمانية في الحرب الدولية الأولى، عقب موقعة جناق قلعة (1915)، إذ اختتم الحصار باستسلام الجيش الإنجليزي تماماً والبالغ عددهم 13 1000 جندي للقوات العثمانية.

ووفقاً للوثائق العسكرية في أرشيف رئاسة الأركان التركية، خسر كتب زعيم الجيش العثماني آنذاك، خليل باشا، في أعقاب استسلام القوات المسلحة الإنجليزي في 29 أبريل/ نيسان 1916، إن “الزمان الماضي سيواجه صعوبة في العثور على مفردات لتسجيل ذاك الحدث”.

وأعرب خليل باشا النصر في موقعة كوت العمارة بتلك الجملة “إن إستقرار العثمانيين كسر عناد الإنكليز، فكان النصر الأكبر في جناق قلعة، والثاني هنا”.

ووصف المؤرخ الإنجليزي جيمس موريس موقعة الكوت بأنها “الاستسلام الأكثر إذلالاً في التاريخ العسكري الإنجليزي”.

المصدر : تركيا الآن

السابق
مسلسل كوت العمارة.. كيف تم التجهيز لأكبر موقع تصوير مسلسل تركي على الإطلاق
التالي
مسلسلات “تي آر تي” التركية تعرض على شاشات 100 دولة

اترك تعليقاً