اخبار الدراما التركية

الأفلام والمسلسلات التركية.. الأولى في أوروبا والثانية عالمياً

شدد وزير الثقافة والسياحة التركية، نابي أفجي، طوال لقائه مع كثير من منتجي الأعمال السينمائية التركية، أن الأعمال السينمائية التركية تعد هذه اللحظةً الأولى في أوروبا.

وتحدث أفجي: “قبل 15 سنة كانت تركيا تنتج 9 أعمال سينمائية في العام، أما اليوم، ازداد عدد اصدار الأعمال السينمائية إلى 139 عمل سينمائي في العام. وأزاد: “إن متابعي الأعمال السينمائية التركية في أوروبا بلغت نسبتهم إلى ما يزيد عن ستين في المئة من قاطنين أوروبا، وبالتالي تصبح تركيا هي الأولى في أوروبا بأفلامها”.

واستكمل أفجي في تصريحاته: “ينهي ترجمة كثير من الأعمال السينمائية والحلقات المسلسلة التركية إلى عدة لغات من طرف مؤسسات الدوبلاج في العالم، وتعرض تلك الأعمال السينمائية في شمال أفريقيا والخليج وشمال أفريقيا وأوروبا الشرقية والغربية وآسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. لقد تم ترجمة 150 فلماً ومسلسلاً في مائة جمهورية متنوعة، وتم رؤيتها من قبل خمسمائة 1,000,000 فرد
وشدد أفجي أن نسبة المشجعين والجمهور للأفلام والمسلسلات التركية تتكاثر يوماَ يوم بعد غد، واليوم الدراما التركية تجيء في الدرجة الثانية دولياً.

مثلما وعد أفجي بحل المشكلات التي يواجهها منتجي الأعمال السينمائية وتقديم المؤازرة التامة لذلك القطاع في العام المقبل بهدف تحديث الدراما التركية بأسلوب أضخم.
إذ إستطعت التمثيليات التركية من حصد المقر الـ2 حتى الآن الأمريكية في إطار التمثيليات الأجنبية الأول في الإيراداتً في الدنيا.
ونقلا عن مجلة “yenisafak” التركية فإن معاون وزير الثقافة والسياحة التركي، حسين يايمان، شرح أن المسلسلات التركية صارت حاليا أقوى خصم للمسلسلات الأمريكية، فهي تجيء في الترتيب الـ2.
وشدد يايمان أن دافع إنتشار المسلسلات التركية ونجاحها هو أنها تسرد قصص عن تركيا، فهذه الإجراءات إستطاع المتفرجين من تعلم اللغة التركية ومعرفة قصص عن الدولة.
ولفت يايمان على أن البلد تعمل الآنً على التيسيرات الضريبية والمالية بهدف حث الأجانب على تصوير الأعمال السينمائية في تركيا
مثلما أفاد وصرح رئيس دائرة الاتصال في رئاسة البلد التركية، فخر الدين ألطون، إن المسلسات التركية احتلت المركز الثاني دوليا في الإيرادات، إذ وصلت عائداتها أكثر من 350 1,000,000 دولار حسبما نقلت وكالة الأناضول.

حديث فخر الدين أتى طوال ورشة بشأن “دور المسلسلات التركية كأداة دبلومسية بين الأمم” في جامعة إسطنبول، يوم الثلاثاء 12 مارس، وصرح فيها إن ما يقارب خمسمائة 1,000,000 مشاهد يتابعون الحلقات المسلسلة التركية في 156 جمهورية حول العالم.

المصدر : تركيا الآن

السابق
أشهر المسلسلات في تركيا “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” قريبا مُدبلجين للعربية
التالي
مدبلجا للعربية.. “قيامة أرطغرُل” التركي على تلفزيون قطر مطلع الأسبوع المقبل

اترك تعليقاً