اخبار الدراما التركية

أشهر المسلسلات في تركيا “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” قريبا مُدبلجين للعربية

وقعت الشركة القطرية للإعلام إتفاق مكتوب شراء بث خالص لمسلسل “قيامة أرطغرل” و”فلينتا” الشهيرين مع تلفاز الحكومي التركي “تي آر تي/TRT”، ابتداءً من منتصف يناير/ كانون الثاني 2017، مُدبلجين إلى اللغة العربية.

وأوضحت جريدة “الوطن” الأسبوعية، أن معظم فعاليات مسلسل “قيامة أرطغرل” بين ولايتي حلب وأنطاكيا في القرن الـ3 عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المكان، ففي الزمان الذي أتت فيه قبائل التركمان إلى المنطقة، كان المغول والروم يتنازعان على المكان.

وكما اليوم، كان المسلمون يتكبدون العديد من المشكلات في القرن الـ3 عشر خاصة تضاؤل الخلافة العباسية وهي ملجأ المسلمين في مختلف الأماكن. وقد كان العالم بانتظار زعيم بطل. إذ وضح أرطغرل متحدياً كل الأوضاع.
وفي هذا الزمان بدأ أرطغرل بن سليمان شاه، ووالد عثمان الأول مؤسس الجمهورية العثمانية. رحلته بغرض البحث عن قطعة أرض يستقر فيها مع قبيلته المكونة من أربعمائة خيمة لتعطيل معاناتهم وتنقلاتهم، عقب مدة طويلة من المخاطرة وقلة السكون والبحث وعدم الثبات، وقد كانت الإمبراطورية الرومانية والمغول أضخم أعدائه.

وبوقت انحسار الآمال واليأس، جابه أرطغرل كل هذه المصاعب وانتصر على أعدائه بالعزم والتحمل والذكاء ليهدي قبيلته أرضاً تستقر فيها. منهياً بذاك معاناتهم الطويلة. ليكون بهذا الرجل الذي غيّر خارطة العالم ببنائه دشن الإمبراطورية العثمانية التي تشعبت وتوسّعت في قارات العالم العتيق الثلاث.

فبعد مضايقات المغول لقبيلة “كايي”، تتكبد القبيلة من الفقر والبرد أثناء فصل الشتاء القارس، فتذهب إلى ولاية حلب بناءً على فكرة مطروحة “غون دوغدو” الابن الأول “لسليمان شاه” إذ يهبهم حاكم البلدة “العزيز” قطعة أرض حدودية في ولاية أنطاكيا.

وبحسب ترك برس، تبدأ الأخطار تحيط بقبيلة “كايي” في أرضها الحديثة، مع تدخل أرطغرل لنجدة أسرة مسلمة من الرومان ليكتشف في وقت لاحقً أن هذه الأسرة ملاحقة لسلالة السلاجقة الحاكمة. تم إبراز موسمين كاملين من ذاك المسلسل على شاشة قناة “تي آر تي” التركية، ويتم حالا عرض الموسم الـ3.

يعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والكرب. مثلما يرصد من ناحية أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

وفاز بجائزة الفراشة لأفضل مسلسل إلا أن وقع خلاف وأرجعها المنتج “محمد بوزداغ” والرئيس رجب طيب أردوغان سبب عنهم وصرح بيان كامل وتحدث أنكم فزتم بجائزة القلوب. وباستمرارً ما يحتل مسلسل “قيامة ارطغرل” نسب البصيرة الاسبوعية والشهرية.

بدأ كادر الجهد تحضيراته في شهر مايو/ أيار 2014، إذ خضع الممثلون فيها لدورات في إعداد وتدريب ركوب الخيول ورماية السهام واستخدام السيف بلا انقطاع لبرهة 3 أشهر. تحت مراقبة أشهر المدربين في تربية الخيول وفنون القتال من كازاخستان “جنكيز خان”.

المصدر : تركيا الآن

السابق
مسلسل قيامة أرطغرل يواصل تحطيم الأرقام القياسية من حيث أعداد المشاهدين
التالي
الأفلام والمسلسلات التركية.. الأولى في أوروبا والثانية عالمياً

اترك تعليقاً